تحديات انتاج و تسويق الزيتون وزيت الزيتون في ليبيا خلال الفترة (1990 - 2020)

المؤلفون

  • أ. موسى ابراهيم خطاب مؤلف
  • أ.عبد الحليم رجب اندوش مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.70768/0h4t1c29

الكلمات المفتاحية:

تحديات انتاج و تسويق الزيتون وزيت الزيتون في ليبيا خلال الفترة (1990 - 2020)، الزيتون ، انتاج ، تسويق ، تحديات .ليبيا، olives, production, marketing, challenges Libya

الملخص

الملخص

تعتبر اشجار لزيتون ذات اهمية الاقتصادية حيث تكمن اهميتها في القيمة المضافة للإنتاج الزراعي ومساهمته في الناتج القومي وعائدات المنتجين مع القطاعات الاخرى و مساهمته في توفير مدخلاتها الانتاجية وخاصة قطاع الصناعات الغذائية . واسهامه في تلبيته جزء رئيسي من المتطلبات الغذائية للسكان، حيث يعتبر الزيتون المصدر الرئيسي لكثير من العناصر الغذائية كالأحماض الدهنية والكاروتين والفيتامينات والاملاح المعدنية والالياف، حيث تكمن المشكلة البحثية في تحديد مشاكل ومحددات انتاج و تسويق الزيتون وزيت الزيتون في ليبيا و يهدف هذا البحث لدراسة انتاجية الزيتون ومعرفة اهم التحديات والعراقيل التي تواجهه انتاج و تسويق  الزيتون في ليبيا خلال الفترة من 1990 الي 2020 م.  و أعتمد البحث على ما تم الحصول عليه من بيانات ثانوية لسلسلة زمنية امتدت بين (1990 -2020) ونظرا للتحديات التي توجه المزارعين سواء كانت الانتاجية ، التصنيعية والتسويقية فقد برزت العديد من المشاكل والمعوقات التي حدت من تقدم هذا القطاع من اهمها عدم قدرة منتجاتها على المنافسة في الاسواق العالمية واحيانا في اسواقها المحلية سواء من حيث الجودة او الاسعار و ارتفاع الكلف الانتاجية والتسويقية الناتجة عن انخفاض الكفاءة الانتاجية و التسويقية وصغر حجم الوحدات الانتاجية والممارسات الخاطئة التي يقوم بها غالبية المنتجين في مراحل ما قبل الانتاج وبعده وخاصة عمليات ما بعد الحصاد.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2025-08-14

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.